حرصتْ إدارة التّعليم المبكّر على تصميم برامج مدروسة ومشروعات مطوّرة تضمن وتيسّر التّعليم المستمرّ لأبنائنا في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة التّأسيسيّة؛ من خلال الاستعانة بأفضل المعلّمين والمنسّقين، والاستفادة من خبراتهم؛ خاصةً فيما يتعلّق بالمناهج الدراسيّة والقيم التّربويّة وتنمية الممارسات السلوكيّة الإيجابيّة، وذلك بالتّركيز على نموّ عمليّة الإدراك والفهم لديهم، وتآلفهم مع الآخرين، وتطوير الممارسات التربويّة والمهنية التي تسهم الإدارة في تحقيق أهدافها العامة سنويًّا؛ لضمان تنفيذ جودة التّعليم والتعلّم.

 

وخصَّصت وزارةُ التّربية والتّعليم والتّعليم العالي منهجًا تأسيسيًّا متكاملًا خاصًّا بالتعليم في المراحل المبكّرة، يشمل رياض الأطفال والصفَّين: الأوّل والثّاني من المرحلة الابتدائيّة؛ حيث تتراوح أعمار الطّلاب هنا ما بين 4 و7 سنوات، وذلك بهدفِ غرس رُوح الابتكار والمبادرة والمشاركة الفعَّالة في المُجتمع منذ الصّغر.

 

 المرحلة التأسيسيّة:

تُعنَى المرحلة التّأسيسيّة بصفوف المستويَين الابتدائيَّين: الأوّل والثّاني في جميع المواد التّعليميّة.

·        آليات التّدريس للمرحلة التأسيسيّة:

تهدف إدارة التّعليم المبكّر إلى بناء نشء مثقف وقادر على إطلاق طاقاته الكامنة؛ من خلال تقديم الدّعم والإرشاد؛ مؤكّدين أنّها لا تُغني عمّا لدى المعلّم من خبرات ميدانيّة مميزة؛ بما يتوافق مع الإطار العام للمنهج التّعليمي لدولة قطر.

لذلك أصدرت إدارة التعليم المبكّر آليّات التّدريس التالية:

- آليّة تدريس اللغة العربيّة للمرحلة التأسيسيّة.

آليّة تدريس التربية الإسلاميّة للمرحلة التأسيسيّة.

آليّة تدريس الرّياضيات للمرحلة التأسيسيّة.

آليّة تدريس العلوم العامة للمرحلة التأسيسيّة.

-   آليّة تدريس اللغة الإنجليزية للمرحلة التأسيسيّة.

 

·        إرشادات استقبال الطلبة مع بداية العام الأكاديميّ للمرحلة التأسيسيّة:

تحرص إدارةُ التعليم المبكّر على توعية أولياء الأمور لإرسال أبنائهم في أوّل يوم دراسيّ؛ لما في ذلك من أثر إيجابي على نفسيّة الطّالب وأدائه، وسلوكه المدرسيّ والاجتماعيّ.

 

·        الأيام الترفيهيّة للمرحلة التأسيسيّة:

تؤمن الإدارة بأهمّية التّعلم باللعب، وربط الطالب بالحياة اليوميّة والخبرات المختلفة؛ ولذلك أوجدت له "اليوم الترفيهي"، الذي يتناسب مع مرحلته العُمرية ومتطلباتها، ويتيح له كسر الروتين اليوميّ.

ويهدف "اليوم الترفيهيّ" إلى تطبيق مهارات الدروس المكتسبة في مواقف حياتيّة جديدة، وتطوير مهارات التواصل الاجتماعي بين الطلبة، وتنمية القيم والانتماء وحبّ الوطن لديهم، وتقوية شخصية الطّالب وتعزيز ثقته بنفسه. كما طرحت الأيام الترفيهيّة المجالات التّالية: الثقافات العالميّة – الطّعام الصحّي – ثقافة الاهتمام بالزراعة (هيّا نزرع) – إعادة التدوير. 

 

·        مسابقة الطلاقة وحفظ الأذكار للمرحلة التأسيسيّة:

تحرصُ الإدارةُ على إكساب الطلبة إتقانَ مهارات اللغة العربيّة، والالتزام بأخلاق الدّين الإسلاميّ في دولة قطر؛ ومن هنا كانت فكرة تبنّي الإدارة مسابقةَ الطّلاقة العربية (أقرأُ بطلاقة) لمادتَي اللغة العربيّة واللغة الإنجليزيّة، ومسابقة (حفظ الأذكار) لمادّة التربية الإسلاميَّة.

 

·        مسابقة مخترع المستقبل للمرحلة التأسيسيّة:

تبنّت الإدارةُ مسابقةَ "مخترع المستقبل" لطلاب الصفّ الثاني الابتدائي؛ لتمكينهم من مهارات التّفكير الناقد والتّفكير الإبداعيّ في المرحلة التأسيسيّة؛ من خلال تعزيز مهارة البحث والاكتشاف للحصول على المعلومات والنظريات.

 

·        دليل الرحلات المدرسيّة (الكشتة):

أصدرتْ إدارةُ التعليم المبكّر دليلَ الرِّحلات المدرسية للمرحلة التأسيسيّة؛ بهدف تنمية القدرات العقليّة والمهاريّة لدى الطلبة، وتشجيع حصولهم على المعلومات والمعرفة من خلال الأنشطة والرّحلات الاستكشافيَّة، والزّيارات الميدانيَّة للبيئة الطَّبيعيَّة، وتحويل تعلُّم الطلبة من تعليم تلقينيّ إلى تعليم نشطٍ تطبيقيّ ذِي أثر خارج نطاق الصَّف الدِّراسيّ.

 

·        تقييم الطلبة في المرحلة التأسيسيّة:

 أصدرت إدارةُ التَّعليم المبكّر للمرحلة التَّأسيسيَّة "دليل سياسة التقييم في المرحلة التأسيسيّة"، ويمثّل الخطوط العريضة والإطار العامَّ للتَّقييم والتَّقويم في مناهج دولة قطر.

 

 

 

 

رياض الأطفال:

تهتمُّ مرحلة رياض الأطفال بتنشئة الأطفال من عمر 4 إلى 5 سنوات؛ حيث تسعى لخلق فرص تعلّمٍ تلبّي حاجات وخصائص مرحلتهم العُمرية؛ من خلال إتاحة اللعب الهادف لهم، وإكسابهم المهارات والخبرات من خلال تحقيق تعلّمهم الذاتيّ، وضمان بيئة تعلّم آمنة ومبتكرة لهم وذات جودة عالية.

·        مصادر رياض الأطفال:

القصص، والدّليل الإرشادي لرياض الأطفال، ودليل الوحدات للأركان التّعليميّة، والمصادر الإلكترونيّة المساندة لرياض الأطفال، وكُتيِّب "مهارات مسك القلم"، وإرشادات استقبال الأطفال، ودليل المعلم للتخطيط الأسبوعيّ لمرحلة رياض الأطفال.

 

قنوات دروس التعلم عن بُعد:

وهي متوفّرة على قناة الوزارة على موقع اليوتيوب لمرحلة رياض الأطفال ولطلبة المرحلة التأسيسيّة للمستويَين: الأوّل والثّاني. 

 

 

 

اعدادات الموقع
اعدادات الخط

امكانية الوصول
الإشعارات
عرض جميع الاشعارات
مشاهدة الكل