تفاصيل الخبر

د.العمادي : معايير عالمية قيمة للفوز بجائزة التميز العلمي لحملة الدكتوراه

29 أكتوبر 2018

تشهد دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى " حفظه الله ورعاه" نهضة وتنمية شاملة في شتى المجالات بما فيها التعليمية والبحثية، ما يؤكد أهمية العلم في تطور وبناء الدولة، من خلال التميز والابتكار والإبداع الذي أصبح سمة مميزة في المجتمع القطري.

وبالتأكيد فإن نهضة الأمم لن تتحقق إلا من خلال التفاني في بذل الجهود والمثابرة لتحقيق الهدف، حيث للتميز دور أساسي في بلوغ هذه الغايات النبيلة، لذلك جاءت جائزة التميز العلمي لتحفيز وتشجيع أبناء قطر ليجعلوا من التميز هدفا تحركه الدوافع الوطنية والإحساس بمسئولية الإسهام الفاعل في تقدم الوطن ونمائه.

وفي هذا السياق أطلقت وزارة التعليم والتعليم العالي جائزة التميز العلمي مبكرا عام 2006، تقديرا واحتفاء بإنجازات قطر وأبناءها في حقل التعليم، وبهدف نشر ثقافة الإبداع والتميز العلمي في المجتمع القطري، لتستمر مسيرة الجائزة وعطاءها ومخرجاتها المتميزة على مدى اثنتي عشرة سنة، بكل ما يعنيه النجاح وبالرغبة والتفاعل الإيجابي الواسع من المشاركات في كافة الفئات بحثا ورغبة قوية ودافعية لا حدود لها نحو الفوز والتميز.

ومن هذا المنطلق وفي إطار الجائزة بشروطها ومعاييرها العالمية ، وتقديراً واحتفاء بالمتفوقين والمتميزين أكاديمياً ، تحتفل دولة قطر كل عام بيوم التميز العلمي ، تحت شعار " بالتميز نبني الأجيال " حيث يشمل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى برعايته الكريمة حفل يوم التميز العلمي ، تأكيداً لاهتمام وحرص القيادة الحكيمة على تكريم وتشجيع أبناء وبنات قطر المتميزين والمتفوقين ، وهو ما يجسد إيمانها العميق بأن أغلى ثروات قطر هي ثروتها البشرية ، وأن الاستثمار في التعليم هو أنجع السبل وأقصر الطرق لإعداد الأبناء للمستقبل لتحمل مسئولية النهوض بالوطن بسواعد أبنائه .

ومن بين فئات الجائزة التسع ، جائزة التميز العلمي لحملة الدكتوراه والتي لها دليلها وشروط التقديم العامة ومعايير الترشح الخاص بها ، علما أن اللجنة المنظمة لجائزة التميز العلمي تعقد اجتماعات مستمرة مع الجهات والفئات المستهدفة لتعريفهم وتوعيتهم بإجراءات الترشح ، سعيا منها لتوسيع دائرة المشاركة ، فضلا عن تنظيم العديد من الفعاليات والورش في هذا السياق للتعريف برؤية الجائزة عموما . ويؤكد الدكتور درويش العمادي رئيس لجنة تحكيم فئة حملة الدكتوراه لجائزة التميز العلمي أن دولة قطر دأبت على الإهتمام بالعلم وبأهل العلم عامة وبالمتفوقين خاصة ، مشيرا إلى أن جائزة التميز العلمي ما هى إلا صورة من اهتمام الدولة والقائمين عليها بهذه الفئات المتميزة ومنها فئة حملة شهادة الدكتوراه .

وأوضح الدكتور العمادي أن اللجنة تنظر في الطلبات المرشحة لهذه الفئة من خلال عدة معايير تشمل :

القيمة العلمية لموضوع البحث من حيث ما إذا كان البحث يتصف بأصالة واضحة في مجال التخصص ، وإلى أي مدى يتواكب البحث مع اتجاهات البحوث المساعدة في المجال الفني ، ومدى أهمية البحث في الخارطة البحثية على مستوى المجال العلمي ، علاوة على القيمة العلمية للبحث المقدمة من خلال لجنة التقييم الخاصة بالدرجة ، وعلى سبيل المثال ما إذا كانت اللجنة قد أوصت بطباعة الرسالة من عدمه .

كما تشمل المعايير القيمة العلمية لنتائج البحث وذلك من حيث إن كانت هذه النتائج ستسهم في حل مشكلة أو مشكلات بصورة إجرائية واضحة ، وما إذا كانت هذه النتائج تتمتع بدرجة عالية من الصدق الخارجي ، بمعنى إمكانية أن تستفيد منها قطاعات عديدة متنوعة من داخل المجال وخارجه ، وما إذا كانت النتائج العلمية تمثل قيمة مضافة لمجال التخصص .

ومن المعايير التي ذكرها الدكتور درويش العمادي والتي من خلالها تنظر لجنة التحكيم في الطلبات المرشحة للفوز بجائزة التميز العلمي لفئة الدكتوراه ، القيمة العلمية التطبيقية لتوصيات البحث ، مشيراً في هذا السياق إلى أن معظم التوصيات تفتح المجال لبحوث مستقبلية عديدة وجديدة ومتنوعة ، وأن تكون درجة الصدق الخارجي للتوصيات عالية ، وأن تكون التوصيات عملية وقابلة للعمل بها وتنفيذها .

وتتضمن المعايير أيضا ثراء الإطار النظري المفاهيمي للبحث من حيث مدى اعتماده على مصادر موثوقة ومتنوعة ذات علاقة مباشرة بمجال التخصص ، وإلى أي مدى يعكس الإطار العام الباحث التطورات العلمية في مجال التخصص والمجالات ذات العلاقة ، وإلى أي مدى يعكس الإطار العام كذلك الباحث الجوانب المتخصصة في مجال البحث .

كما تشمل المعايير منهج البحث وإجراءاته ويأتي في هذا الإطار مدى ملاءمة منهج البحث لطبيعة المجال، ومدى ملاءمة إجراءات البحث .

وفيما يتعلق بالجوانب الابتكارية في البحث يقول الدكتور العمادي إنها تتمثل في المدى الذي يوظف فيه البحث أدوات مناسبة ومتعددة في جمع البيانات ، وماهية الأساليب الإحصائية التي يستخدمها الباحث "متنوعة .. متعددة إلخ" فضلا عن مدى قدرة الباحث على استنباط نتائج مبتكرة قائمة على الربط والتحليل بين قضايا البحث ونتائجه بصورة متميزة.

ومن بين معايير التحكيم كذلك وفقا لما ذكره الدكتور درويش العمادي ، تبني مدخل التخصصات البينية ، أي إلى أي درجة تعكس الدراسة الربط البيني بين التخصصات ، وهل يستثمر الباحث آليات بحثية تخدم التحليل الرابط بين المجالات ذات العلاقة بدرجة عالية .

كما يؤكد الدكتور العمادي على صعيد المعايير ذاتها أهمية الأعمال العلمية الناتجة عن الدراسة من حيث عدد البحوث العلمية المنشورة والمشتقة من الدراسة التي تم نشرها في الدوريات والمجالات العلمية المحكمة ، وأيضا نوعية الدوريات والمجالات العلمية التي نشرت البحوث .

وبدون شك فإن المتميزين ممن يحظون بشرف مصافحة صاحب السمو أمير البلاد المفدى في يوم تكريمهم والاحتفاء بتميزهم سيكونون قدوة ومثالا يحتذى لغيرهم من الباحثين والطامحين للتفوق والتميز العلمي، لأن باب التميز مفتوح للجميع لكنه يتطلب الإتقان والإخلاص والمثابرة والعزيمة لبلوغ الهدف .

ويشترط للتّرشّح لنيل الجائزة:أن يكون المترشح قطري الجنسية ، وأن يكون حاصلاً على درجة الدكتوراه في أخر عامين أكاديميين من إحدى الجامعات المعترف بها عالميا، وأن يكون المترشح للجائزة قد وفق في نشر أحد أبحاثه العلمية أو حصل على قبول للنشر في إحدى المجلات العلمية المرموقة في مجال التخصص.وأن يكون المترشح للجائزة قد حصل على درجة الدكتوراه في الفترة الزمنية المحددة من قبل الجامعة التي تخرج منها دون أي سنوات استثنائية إضافية، ويتقدم المترشح الحاصل على شهادة الدكتوراه للجائزة لمرة واحدة، ولا يجوز له التقدم مره أخرى في حال الفوز بها.

ويُمنح الباحث المتميز من حملة الدكتوراه الميدالية البلاتينية و شهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها ) 60,000 ستون ألف ريال قطري(.

 يقوم حملة شهادة الدكتوراه بترشيح أنفسهم بشكل مباشر بالتنسيق مع إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة التعليم والتعليم العالي. ويمكن الحصول على طلب الترشح ، والدليل التعريفي الذي يشتمل على شروط الترشح والتقديم والمعايير التقييمية المختلفة لجائزة التميز العلمي لفئة حملة الدكتوراه عن طريق : الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم والتعليم العالي  www.edu.gov.qa/eed.​

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *