الشهادة الثانوية العامة

 

اختبارات الشهادة الثانوية اختبارات موحدة ومركزية الإعداد والإدارة، ويتقدم لها الطلبة في ظروف متشابهة، وتوفر نتائجها معلومات حول التعلم وأداء الطلبة والمدارس، وحول كفاءة نظام التعليم ككل، كما أنها يمكن أن تكون أداة محاسبية للجهات المسؤولة عن نتائج الاختبارات، ويهدف اختبار الشهادة الثانوية القطرية إلى التأكيد على إكمال الطلبة للمرحلة الثانوية، ويلخص إنجاز الطلبة في نهاية المرحلة.

يقاس تحصيل الطلبة في مواد اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والفيزياء والكيمياء والأحياء، والعلوم الاجتماعية، والتربية الإسلامية والمواد الاختيارية الخاصة بالمسار.

توفر إدارة التقييم الموظفين المتخصصين والأجهزة والمعدات اللازمة، وتشرف إشرافاً كاملاً على إعداد الاختبارات وتنفيذها، وتصحيحها وتحليل نتائجها، وإصدار التقارير والشهادات المتعلقة بها.

وتؤمِّنُ الحكومة ممثلة في وزارة التعليم والتعليم العالي كافة الموارد المالية اللازمة لهذا البرنامج؛ بما في ذلك توفير وتدريب الكوادر البشرية، وحتى تمويل الأبحاث المتعلقة بتقييم ومقارنة نتائج الاختبارات.

ويتم اعتماد نظام الفصلين في هذه الاختبارات؛ حيث تحتسب النتيجة الكلية بنسبة 50% من الفصل الدراسي الأول و 50% من الفصل الثاني.

ويعتبر الطالب ناجحاً (يحصل على الشهادة الثانوية) في حالة حضوره جميع اختبارات المواد في الفصلين، والحصول على ما لا يقل عن  النهاية الصغرى (50%) لكل مادة في نهاية الفصلين. ويسمح للطلبة الذين رسبوا في ثلاث مواد أو أقل، و المتغيبين بعذر مقبول بدخول الدور الثاني.

​​​​​
 

 ..

 
 

 .